منتديات اللقاء العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هدفنا أن نبقي أمة واحدة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزمالك
المدير
المدير
عاشق الزمالك


ذكر
عدد الرسائل : 94
العمر : 34
الجنسية : مصري
رقم العضوية : 1
الاوسمة : كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث 1187177599
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث   كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث I_icon_minitimeالإثنين مارس 31, 2008 5:52 am


إلى الذين ينتقضون الدراسة المنهجية
سمعت شباباً لا يرضون بالدراسة المنهجية بحجة أنها قليلة البركة ضحلة العطاء مضيعة للوقت!! فطالعنا الواقع فوجدنا أذكياء الطلاب وأبطال الساحة وفرسان الميدان جلهم أو كلهم من أبناء الدراسة المنهجية وأهل الاطلاع. إذن بين الدراسة والتحصيل الشخصي من أحسن ما يكون.
لا تسمع كلام من يهون من شأن العلم
قد تسمع من يسليك عن طلب العلم بحجة الدعوة ويقول لك: نحن بحاجة إلى دعاة لا إلى علماء، فإن سمعت هذا فابرك على صدره واقرأ عليه آية الكرسي فإن معه القرين.

اغتنم أنفاس عمرك
الوقت هو الحياة وطالب العلم أحرص الناس على الوقت ومضيع الوقت في القيل والقال واللغو وأخبار الناس لا يكون عالماً ومن أنذر أعذر.
صبر ومثابرة
يقول أحدهم وقد أحسن:
اصبر ولا تضجر من مطلب *** فآفة الطالب أن يضــجرا

أما ترى الحبل بطول المدى *** على صليب الصخر قد أثرا

عند المفاجأة
إذا طلب من طالب العلم مفأجاة أن يتكلم في مجلس أو مجتمع أو منتدى ولم يكن أعد للموقف عدته فعليه بعد طلب العون من الله تعالى أمرين:
- الأول: مراعاة موقف الحديث وملابسات المقام وما يناسب الحال والمكان والزمان.
- الثاني: أن يتحدث عن موضوع سبق له أن قد تحدث فيه وهضمه وفهمه ولو كرره.
لا تستأثر بالمجلس
من قلة العلم وضحالة الفهم أن يستأثر طالب العلم بالحديث في المجلس مع زملائه وأقرانه ويمنعهم من الكلام إلا إذا سئل أو طلب منه أن يتحدث أما إذا تبرع هو بالثرثرة فهذه رعونة.
طالب العلم إمام في الخير
قال تعالى: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً} قيل في معناها: نأتم بغير ويأتم بنا غيرنا من الصالحين. ومن إمامة طالب العلم أن يكون مسارعاً إلى الصف الأول في الصلاة محافظاً على السنن والنوافل سباقاً غلي الخيرات مسارعاً إلى الصالحات.
كيف تكون مصيبة الناس بطالب العلم إذا صلي الفجر في بيته أو نام عن صلاة الفجر؟ وقس على ذلك.
انظر بعينين
يقولون: من اكتفي بالحديث عن الفقه أو بالفقه عن الحديث كان كصاحب العين الواحدة لا يرى بالأخرى، ومن جمع بينهما كان كصاحب العينين، ومن فقدهما فهو أعمى.

أمن يجيب المضطر إذا دعاه
إذا صعبت عليك مسألة واستشكلت قضية فعليك بكثرة الدعاء والتضرع إلى الحي القيوم، فلا يكشف الضر إلا هو ولا يحل العقد غيره: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِف السوء}.
ولرب نازلة يضيق بها الفتى *** ضرعاً وعند الله منها المخرج
دفتر الجيب لجمع الفوائد
من طلبة العلم من يحمل بجيبه دفتراً للفوائد كلما سمع فائدة أو حكمة أو حديثاً أو بيتاً أو لطيفة سجلها واحتفظ بها وهذا سوف يكون ثري المعلومات واسع الاطلاع.


لا تُحجم عن الإمامة والخطابة
قد يحجم البعض عن الإمامة بالناس وعن خطبة الجمعة بحجة الخوف من الشهرة والظهور وهذه وسوسة، وهل يستفيد طالب العلم ويحفظ وينتبه إلا إذا تصدر بالإخلاص، إن الإمامة والخطابة تعين بعد الله تعالى على الحفظ والفهم وسعة الاطلاع والجرأة ثم هي من أشرف العبادات، وهل كان محمد صلي الله على ه وسلم إلا إماماً خطيباً.
تقدم فيهم شهماً إمامـــاً *** ولولاه لما ركبوا وراءه
أدب التصرف
طالب العلم حكيم في تصرفاته أدبياً في إجراءته فإذا زار إخوانه زارهم في وقت مناسب للزيارة، وإذا اتصل بالهاتف اتصل في وقت مناسب للاتصال، ما رأيك في طالب يتصل في ساعة متأخرة من الليل أو بعد الفجر أو عند القيلولة أهذا وقت كلام واتصال؟!.
الكامل من العلماء
من فهم نصوص الشريعة كتاباً وسنة وأقوال السلف وعرف مع ذلك الواقع الذي يعيش فيه فأنزل النصوص منازلهم من الواقع فهو الكامل، ومن عرف المرض ولا علاج لديه، ومن فهم النصوص ولم يعلم الواقع كان كمن عنده علاج وهو لا يعرف المرض.
فكن رجلاً رجله في الثرى *** وهامة همته في الثريا
لا تتقمص شخصية غيرك
بعض الناس سريع الذوبان في غيره، مغرم بالتقليد، ينصهر بالحرارة وينكمش بالبرودة، إذا أعجبه شخص قلده في كل شيء حتى في سعاله وعطاسه وتثاؤبه وضحكة وبكائه!! وهذا يدل على انهزام الإرادة وهزال الشخصية، والرجل كل الرجل هو العصامي في شخصية يأخذ من الصالحين معاني الفضل التي فيهم كالكرم والصبر والحلم والشجاعة ويدع هذه الأمور الجبلية التي لا طائل لمحاكاتهم فيها.
نظرة في كتاب المحلى لابن حزم
سمعت من يحذر طلبة العلم من القراءة في المحلي لابن حزم فحملت هذا التحذير على أحد سببين:
- الأول: أن هذا المحذر مقلد تشبع بالتقليد لا يرى الخروج على المذهب طرفة عين وابن حزم في نظره عدو لهذا النهج أو لأن هذا المحذر ما قرأ المحلي وما مر عليه.
صحيح أن المحلي فيه أمور لا يوافق عليها القياس والتأويل في الصفات والنقد المرير للعلماء وبعض المسائل. لكن أين الكنوز التي فيه من علم أصيل وتأصيل ودليل ونقل عجيب؟! فاستفد يا طالب العلم منه ولا تسمع للمثبط.
في ظلال القرآن لسيد قطب
فيه مواضع كتأويل في بعض آيات الصفات وبعض الملاحظات ولكنه من أجمل ما كتب في موضوعه، وهو يدل على صدق صاحبه وإخلاصه فطالعه يا طالب العلم وما أروع عباراته خاصة للخطيب والداعية.

وسط بين طرفين
لا أريدك أن تكون يا طالب العلم مقلداً جامداً فالمقلد أعمى ولا أريدك أن تهاجم العلماء وتستقل برأيك، لا هذا ولا هذا والوسط الاعتصام بالدليل والاستفادة من كلام العلماء.

فيد لا بد منه
دعوى التمسك بالكتاب والسنة تدعيها كل طائفة حتى المبتدعة ولكن الفارق بينهم وبين أهل السنة في هذه الدعوى أن أهل السنة يدعون للتمسك بالكتاب والسنة على نهج الكتاب والسنة كما فهمها أولئك تماماً وهذا قيد لا بد منه.

رأي طريف
اشتغال طلبة العلم بكثرة التأليف تحصيل حاصل وتكثير للمكتبة الإسلامية، ولو تفرغ طلبة العلم لتعليم الناس وتفهيم كتب السلف كان أجدى وأنفع ومن جرب عرف.


من أحسن كتب التفسير
طفت في كثير من كتب التفسير فما رأيت مثل تفسيرين: تفسير ابن كثير وتفسير القرطبى، وثالثها تفسير الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، أما تفسير ابن جرير الطبرى فطويل ولبه عند ابن كثير، وأما فتح القدير فغالبه نحو وصرف وفيه فوائد، وأما الخازن ففيه بدع ومخالفات.
وأما الرازي فطويل يسرح في أودية ويأتي بأوابد وزاد المسير من أجمع الكتب لأقوال المفسرين ولكن أين الأحاديث النبوية في التفسير.

التصحيح والتضعيف أمر اجتهادي
لا يلزم قول أحد في تصحيح حديث أو تضعيفه إذا خالفه إمام مثله إلا بمرجحات، وبعض الطلبة يلزمون بعضهم بتصحيح أو تضعيف لأحد العلماء قد خالفهم قوم، فلماذا يؤخذ بقول هذا ويطرح قول ذلك؟!
إذا سألك عامي
إن سألك عامي عن مسألة فاذكر الجواب الراجح الذي تطمئن إليه النفس، ولا يلزمك أن تذكر له أقوال العلماء في المسألة فيقع في حيص بيص.

الردود قسمان
ردٌ على كافر: فهاذ واجب ومن أحسن ما يكون: {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}. وردٌ على مخالف في مسألة سبق فيها الخلاف عند السلف ولم يُجمع عليها فلا تشغل نفسك بهذا الرد، والله الموفق.

إعارة الكتب
لا تمنع مسلماً من كتاب يريد الاستفادة منه، ولكن سجل اسم المستعير والكتاب ومدة الإعارة لتكون لك بينة، فالبينة على المدعي واليمين على من أنكر.

ترتيب المكتبة
إما على الفنون أو على حروف المعجم أو على المؤلفين، وليكن لك فهرس إذا كثرت الكتب ودرج للمجلات الإسلامية والنشرات ليسهل مراجعتها عند الحاجة.
حبذا
حبذا المغني ولو خُرِّجت أحاديثه، وحبذا المجموع لو ترك وجوه الأصحاب من خراسانيين وعراقيين، وحبذا المحلى لو أثبت القياس وترك تجريح الناس، وحبذا ابن كثير في التفسير لو أعرض عن بعض الإسرائيليات، وحبذا التمهيد لو كان مرتباً، وحبذا زاد المعاد لو ترك الاستطراد، وما سلم من النقص إلا كتاب الله عز وجل: {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً}.


مع علماء الجرح والتعديل
أبو حاتم والأزدي والجوزجاني متشددون، والبخاري والنسائي والذهبي معتدلون، وابن حبان والحاكم والترمذي متساهلون.
علمان وإمامان
إذا رأيت الرجل يضع من شأن أحمد بن حنبل فهو عدو للسنة، وإذا رأيت الرجل يحط من قدر ابن تيمية فهو مخالف لمتعقد السلف الصالح في الغالب.
دعوة موفقة

إنما نجحت دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى بعد توفيق الله لثلاثة أسباب:
- إخلاص صاحبها.
- لاعتصامه بالكتاب والسنة.
- لمعرفته لواقعة ولانضمام من نصره بالسيف.

أعوذ بالله من تغلظ المشايخ
بعض الفضوليين همهم تغليظ العلماء وتعجيزهم بالأسئلة، وليس المقصود الاستفادة وهؤلاء يظهر الله للناس عوارهم وعثراتهم، وعلمهم قليل البركة ضحل المنفعة، نسأل الله التوفيق.


الدعوة عند أهل السنة
الدعوة عند أهل السنة على قسمين:
- دعوة العامة: وهؤلاء يعلمون ما ينفعهم ولا يشوش أذهانهم.
- دعوة الخاصة: وهؤلاء يناصحون سراً كولاة الأمر ولا تذكر نصيحتهم على رؤوس العامة إذ لا مصلحة في ذلك.


خير الخيرين وشر الشرين
الفطن اللبق من يعرف خير الخيرين وشر الشرين، أما معرفة الخير من الشر فكل الناس يعرفه، وعلى طالب العلم عند دعوته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر أن ينظر في المصلحة وتحقيقها ويبدأ بالكبار قبل الصغار من الأمور أي الأولويات. هل يصح أن تنكر تعليق صورة في مكان لا يصلي أصحابه؟ أو تطالب قوماً يشربون الخمر بترك الإسبال؟
ووضع الندى في موضع السيف في العلا .


. مُضرٌ كوضع السيف في موضع الندى

ختاماً
في الختام أزجي لك تحياتي يا طالب العلم ودعائي لك بالتوفيق، ولعلك تدعو لي معك بالهداية والثبات، أسال الله تعالى أن يغفر لي ولك وأن يشرح صدري وصدرك للإسلام، وسلام عليك ورحمة الله وبركاته، وصلى الله على محمد وآله وصحبه، وإلى لقاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب كيف تطلب العلم لفضيلة الشيخ عائض القرني - الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اللقاء العربي :: المنتديات الاسلامية :: المكتبة الإسلامية-
انتقل الى: